التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة (الفورية/المؤجلة) في بيئة التعلم الإلکترونية والأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب) وأثره على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي التربية الاسلامية بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

استهدف البحث الحالي: تحديد أثر التفاعل بين نمطي تقديم التغذية الراجعة (الفورية/المؤجلة) في بيئة التعلم الإلکترونية والأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب) على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الطائف، تتکون عينة البحث من (31) معلم، موزعين على أربعة مجموعات تجريبية، تکونت المعالجة التجريبية في أربعة معالجات تدريبية من خلال منظومة تدريب تم إعدادها عبر منصة "أکادوکسAcadox " للتعلم الإلکتروني مع دمج إمکانيات تطبيق "جوجل هانج أوت" للتواصل المتزامن، تم تصميم وإعداد أدوات البحث لاختبار الجانب المعرفي من مهارات القرن الحادي والعشرين والمرتبط بأهداف التدريب والتعلم، بالإضافة إلى قياس اتجاهات عينة البحث نحو مهارات القرن الحادي والعشرين موضع الدراسة والتدريب. واستخدم الباحثان مقياس الأسلوب المعرفي (المرونة – التصلب) لقياس وتحديد الأسلوب المعرفي لمعلمي التربية الإسلامية. ومن ثم إجراء تجربة البحث وتحديد ما يلي:

أنسب نمط لتقديم التغذية الراجعة (الفورية/المؤجلة) وذلک بدلالة التأثير على النواحي المعرفية.
الأسلوب المعرفي للمعلمين وذلک بدلالة تأثيره على تحصيلهم على اختبار المعلومات.
أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة والأسلوب المعرفي للمعلمين بدلالة أثرها على التحصيل.
نمط الأسلوب المعرفي للمعلمين وذلک بدلالة تأثيره على الاتجاهات.
أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة والأسلوب المعرفي للمعلمين بدلالة أثرها على الاتجاهات.
دراسة العلاقة بين التحصيل المعرفي واتجاهات معلمي التربية الإسلامية.

الکلمات المفتاحية (عربي): مهارات القرن الحادي والعشرين– بيئة التعلم الالکتروني- التدريب الالکتروني- التغذية الراجعة (الفورية/ المؤجلة) - الأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب) - معلم التربية الإسلامية، التفاعل بين الاستعداد والمعالجة.