التلميحات البصرية متعـددة الکثافـة بالقصــة الرقميـة التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عبد العليم

المستخلص

 يهدف البحث الحالي تعرف أثر التلميحات البصرية متعددة الکثافة بالقصة الرقمية التعليمية على تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وتکونت عينة البحث من (18) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدرسة (النوتردام) بمحافظة أسوان، تم توزيعهم على ثلاث مجموعات تجريبية: المجموعة التجربية الأولى تدرس باستخدام (القصة الرقمية التعليمية القائمة على تلميح اللون)، المجموعة التجربية الثانية تدرس باستخدام(القصة الرقمية التعليمية القائمة على تلميح اللون+ الحرکة)، المجموعة التجربية الثالثة تدرس باستخدام(القصة الرقمية التعليمية القائمة على تلميح اللون+الحرکة+لإبراز)، وتم تطبيق أداة البحث والتي تمثلت في مقياس اليقظة الذهنية قبلياً وبعدياً على مجموعات البحث، وأوضحت النتائج أن المعالجة التجربية الأفضل کانت لصالح المجموعة التجربية الثالثة، وأوصى البحث بضرورة الإهتمام بتنمية اليقظة الذهنية لدى فئة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
الکلمات الحاکمة: المعاقين عقلياً القابلين للتعلم– کثافة التلميحات البصرية- القصة الرقمية التعليمية– اليقظة الذهنية.