واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/tessj.2025.467094

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى معرفة واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة البحث من (84) معلما ومعلمه تخصص العلوم ، وتم إعداد استبانة لرصد الواقع تم عرضها على المحكمين ثم تطبيقها استطلاعيا على مجموعة أخرى غير مجموعة البحث ، ثم التطبيق الميداني على عينة البحث، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: بلغ المتوسط العام (2.74) درجة كبيرة تشير إلى تطبيق عينة البحث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم، وأعلى متوسط حسابي جاء في استخدم تطبيق إنشاء المحتوى الذكي أثناء تدريس العلوم، حيث بلغ (2.93)، وأقل متوسط حسابي جاء في استخدم تطبيق تحليل البيانات العلمية، حيث بلغ (2.08)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) في تقديرات معلمي ومعلمات العلوم لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بمنطقة القصيم تعزى لمتغير النوع، الخبرة) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) في تقديرات معلمي ومعلمات العلوم لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بمنطقة القصيم تعزى لمتغير المؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) في تقديرات معلمي ومعلمات العلوم لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بمنطقة القصيم تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
 

الكلمات الرئيسية