نمطا ملخصي الفيديو التفاعلي (المايكرو/ الماكرو) ببيئة تعلم إلكترونية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لطلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/tessj.2025.465999

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم الكترونية بنمطين لملخصات الفيديو التفاعلي (المايكرو/ الماكرو) وتعرف أثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي  لدى طلاب التعليم الثانوي العام، وذلك في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) الإصدار الثالث، وتكونت عينة البحث من طلاب مدارس التعليم العام بالمرحلة الثانوية التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية، بلغ عددهم (60) طالب وطالبة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبتين بواقع 30 طالب وطالبة لكل مجموعة، درست المجموعة الأولى بنمط المايكرو، بينما درست المجموعة الثانية بنمط الماكرو، وقامت الباحثة بإعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار تحصيلي، لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لهذه المهارات. وأثبتت النتائج فاعلية بيئة التعلم المقترحة في تحقيق أهدافها، كما أثبتت النتائج تفوق المجموعة الأولي التي درست بنمط المايكرو لملخصات الفيديو التفاعلي عن المجموعة الثانية والتي درست بنمط الماكرو لملخصات الفيديو في بيئة التعلم الإلكترونية المطورة وذلك في كل من الجانب المعرفي والجانب الآدائي لمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
 

الكلمات الرئيسية