فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات تصميم بيئة تعليمية بالواقع المعزز في مادة العلوم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/tessj.2024.452097

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات تصميم بيئة تعليمية بالوقع المعزز بمادة العلوم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين، ولتحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي وفقًا لمبادئ التعلم المدمج، وتم تطبيقه على عينة البحث، التي تكونت من (30) طالبا معلمًا، اتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، واستخدمت أدوات لتحقيق اهداف البحث (مقياس مهارات تصميم بيئة تعليمية بالواقع الافتراضي، مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس، اختبار معرفي) وتم تطبيقهم قبليًا وبعديًا على المجموعة التجريبية، وذلك للإجابة عن أسئلة البحث، وقد أسفرت النتائج، بعد المعالجة الإحصائية، عن وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات تصميم بيئة تعليمية بالوقع المعزز في مادة العلوم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين. وأوصت الباحثة بأهمية استخدام التعلم المدمج في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم من خلالها على استخدام مستحدثات تكنولوجية تساعدهم على تنمية ممارستهم التدريسية والمهنية وتعزز من اتجاههم نحو مهنة التدريس.
 

الكلمات الرئيسية