فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في تحسين مستوى جودة الحياة لدى طالبات الصف الثاني من المرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/tessj.2025.437649

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في تحسين مستوى جودة الحياة لدى طالبات الصف الثاني من المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، وتم توزيعهن بالتساوي على مجموعتين: ضابطة وتجريبية؛ حيث تم استخدام طريقة التثقيف الاعتيادية مع المجموعة الضابطة، بينما تم استخدام الفيديو التفاعلي مع المجموعة التجريبية. وتضمنت أداة البحث مقياس جودة الحياة. بناءً على هذه الإجراءات أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البَعْدي لمقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية. هذا، وقد أوصى الباحثان بأهمية تزويد معامل الحاسب الآلي في المدراس بأحدث أجهزة الحاسب الآلي مع توفير شبكة الإنترنت؛ وذلك لمواكبة رؤية المملكة العربية السعودية 2030؛ مع عقد دورات تثقيفية مكثفة في أبرز المجالات لتحسين مستوى جودة الحياة المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية