تطوير مقرر دراسي عبر منصة تزامنية تعاونية وفاعليته في التحصيل وتنمية مهارات تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية والدافعية لطلاب برنامج STEM بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية توظيف منصة زووم كمنصة تزامنية تعاونية في تطوير مقرر "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وفاعلية تدريسه بالتعليم الإلكتروني المكمل في التحصيل الدراسي، وتنمية مهارات تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية، ودافعية الإنجاز الجماعي لدى طلاب برنامج STEM بكلية التربية بجامعة المنيا، وتكونت مجموعة تطوير المقرر من (14) مشاركًا، (10) من أعضاء هيئة تدريس تخصص تكنولوجيا التعليم من خمس جامعات مصرية (المنيا، وأسيوط، والمنصورة، وعين شمس، والزقازيق) وفريق مصري أمريكي مكون من (4) أعضاء؛ بغرض التوصل إلى تطوير مقرر "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" ثم تدريسه لعينة بحثية قوامها (50) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى بكلية التربية جامعة المنيا من الملتحقين ببرنامج STEM باستخدام التعليم الإلكتروني المكمل، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة لتقييم مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المطور، واختبار تحصيلي، وبطاقة لتقييم مهارات تصميم ملفات الإنجاز، ومقياس لدافعية الإنجاز الجماعي. أظهرت النتائج فاعلية منصة زووم في تطوير مقرر "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وفاعلية تدريسه باستخدام التعليم الإلكتروني المكمل في التحصيل الدراسي، وتنمية مهارات تصميم ملفات الإنجاز، وتنمية دافعية الإنجاز الجماعي لدى الطلاب، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بالنتائج.
 
 

الكلمات الرئيسية