تصميم التدريب الإلكتروني المصغر المندمج القائم على نمطي التقديم (المتباعد/ المتشابك) وأثره في تنميه مهارات إنتاج الكتب التفاعلية المعززة والمرونه المعرفية لمعلمي التعليم الفني الصناعي القائم على منهجية الجدارات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تصميم تدريب إلكتروني مصغر مندمج قائم على نمطي التقديم المتباعد/ المتشابك والكشف عن أثره في تنمية مهارات إنتاج الكتب التفاعلية المعززة والمرونة المعرفية لمعلمى التعليم الفني الصناعي القائم على منهجية الجدارات، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) معلمًا ومعلمة من معلمي التعليم الفني الصناعي القائم على منهجية الجدارات بمدرسة الزقازيق الصناعية بنات رقم (1)، مقسمين إلى مجموعتين تجريبتين: الأولى درست بنمط التقديم المتباعد، والثانية درست بنمط التقديم المتشابك، تمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الكتب التفاعلية المعززة (جميعهم من إعداد الباحثتين) ومقياس المرونة المعرفية (من إعداد/ دنيس وفاندروول، ترجمه د/ حلمي الفيل)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات معلمى المجموعة التجريبية الأولى ومعلمى المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي، وفي بطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي وفي بطاقة تقييم المنتج لصالح  معلمى المجموعة التجريبية الثانية التى درست بنمط التقديم المتشابك، بينما لايوجد أى فروق دالة إحصائيًا بين درجات المجموعتين في مقياس المرونة المعرفية.
 

الكلمات الرئيسية