تفاعل نمط وتوقيت عرض الخرائط الذهنية بالكتب الإلكترونية وأثره على تنمية التفكير التصميمي والتدفق النفسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

 المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمط عرض (كلي - تدريجي) وتوقيت عرض (قبل - بعد) الخرائط الذهنية الإلكترونية بالكتب الإلكترونية؛ لتنمية التفكير التصميمي بجانبيه (عقلية التفكير التصميمي، ومهارات التفكير التصميمي) والتدفق النفسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
وقد استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي؛ حيث قامتا بتصميم نمطين لعرض محتوى الخرائط الذهنية الإلكترونية، وتم تصميم نمطين لتوقيت تقديم الخريطة الذهنية الإلكترونية بالكتاب الإلكترني، وبذلك اشتمل البحث على أربع مجموعات تجريبية وهم: المجموعة التجريبية الأولى يقدم لها كتاب إلكتروني تعرض به الخرائط الذهنية بشكل كلي قبل النص، المجموعة الثانية يقدم لها كتاب إلكتروني تعرض به الخرائط الذهنية بشكل تدريجي قبل النص، المجموعة الثالثة يقدم لها كتاب إلكتروني تعرض به الخرائط الذهنية بشكل كلي بعد النص، المجموعة الرابعة يقدم لها كتاب إلكتروني تعرض به الخرائط الذهنية بشكل تدريجي بعد النص، وقد تكونت عين البحث من (٦٨) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة حلوان.
وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ³ ٠٥,٠ بين متوسط درجات المجموعات التجريبية لصالح نمط العرض التدريجي قبل النص على مقياس عقلية التفكير التصميمي، وبطاقة تقييم منتج مشروع التخرج وفقا لمهارات التفكير التصميمي، ومقياس التدفق النفسي.
 

الكلمات الرئيسية