اختلاف نظام إدارة التَّعلُّم ببيئة قائمة على التَّعلُّم المدمج وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات الرِّياضيَّة لدى طلاب الصف الثاني متوسط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
تُعد نُظم إدارة التَّعلُّم من أبرز تقنيات التعليم الإلكتروني، والتي تُمكِّن المتعلم من التفاعل، والمشاركة الإيجابية في عملية التَّعلُّم. وقد تعدَّدت مسميات نُظم إدارة التَّعلُّم الإلكتروني وتنوعت، فمنها نُظم إدارة المحتوى CMS، ونظم إدارة المقررات CMS، ونظم إدارة التَّعلُّم LMS، ونظم إدارة المحتوى التعليمي LCMS، وبالرغم من هذا التعدد والتنوع في الوظائف والمسميات إلاَّ أنَّ بعضها لا تزال دون المستوى المأمول؛ لكون معظمها تُركز على الجوانب التكنولوجية أكثر من تركيزها على الجوانب التعليمية، وحاجة المؤسسة التعليمية، لذا هدفت الدراسة الحاليَّة إلى دراسة نوعين من نُظم إدارة التَّعلُّم "Canvas" و "منصة مدرستي" في بيئة قائمة على التَّعلُّم المدمج لمعرفة أيهما أكثر فاعلية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضيَّة لدى طلاب الصَّف الثاني متوسط في أحد المدارس في تعليم جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد استند الباحث في تدريسه للوحدة المقررة عبر نظامي إدارة التَّعلُّم في بيئة التَّعلُّم المدمج على مبادئ النظرية البنائية، والبنائية المعرفية، والنظرية الاتصالية. وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد تطبيق أدواتها، وتحليل نتائجها تفوق نظام إدارة التَّعلُّم "Canvas" في بيئة تعليمية قائمة على التَّعلُّم المدمج على نظام "منصة مدرستي" في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضيَّة لدى طلاب الصف الثاني متوسط، كما توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى عديدة. وفي ضوء ذلك قام الباحث بتقديم التوصيات والمقترحات المناسبة.
 

الكلمات الرئيسية