مصدر التغذية الراجعة ببيئة الواقع المعزز وفق نموذج التصميم التحفيزي (ARCS) وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاتجاه نحو أخلاقياته لدى طلاب كلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاتجاه نحو أخلاقياته لدى طلاب كلية التربية بسوهاج من خلال استخدام مصدري للتغذية الراجعة (المعلم / الأقران) ببيئة الواقع المعزز وفق نموذج التصميم التحفيزي ARCS، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شُعب التعليم الأساسي بكلية التربية جامعة سوهاج، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفقًا للتصميم شبه التجريبي للبحث، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التطويري من خلال نموذجًا مقترحًا للتصميم التعليمي التحفيزي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وبطاقة ملاحظة للجوانب الأدائية لمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، ومقياس الاتجاه نحو أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتم إجراء التجربة وتطبيق الأدوات، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق مصدر التغذية الراجعة المعلم بالمقارنة بالأقران في الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، والاتجاه نحو أخلاقياته، بينما تفوق مصدر التغذية الراجعة الأقران بالمقارنة بالمعلم في الجوانب الأدائية لمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وجودة المنتج، وأوصى البحث بضرورة تحديد مصدر التغذية الراجعة المناسب في بيئات الواقع المعزز وفق نموذج التصميم التحفيزي ARCS.
 

الكلمات الرئيسية