المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تدريس الكيمياء باستخدام نموذج BOPPPS وقياس فاعليته في تنمية التفكير المنتج والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات أساليب التعلم المختلفة وفقًا لتصنيف كولب (تكيفي، تباعدي، تقاربي، استيعابي). تكونت عينة البحث من (58) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2022/ 2023. وللتحقق من صحة فروض البحث اتبع البحث المنهج التجريبي، وتم توزيع العينة تبعًا لأساليب التعلم على أربع مجموعات تجريبية ودرست جميعها "الكيمياء الحرارية" وفقًا لمراحل وإجراءات نموذج BOPPPS ، واستخدمت الباحثة لهذا الغرض أداة تصنيف، وهي: مقياس أساليب التعلم وفقًا لتصنيف كولب. وأداتين للقياس وهما: اختبار التفكير المنتج، واختبار تحصيل مادة الكيمياء. وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنتج واختبار تحصيل الكيمياء لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي لطالبات المجموعات التجريبية الأربع في اختبار التفكير المنتج واختبار تحصيل الكيمياء يرجع لاختلاف أساليب التعلم. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير المنتج وتحصيل الكيمياء من خلال التدريس باستخدام نموذج BOPPPS .
نويجي, د/ إيمان عبد الكريم كامل. (2023). فاعلية نموذج BOPPPS في تدريس الكيمياء لتنمية التفكير المنتج والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات أساليب التعلم المختلفة.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 14(3), 105-163. doi: 10.21608/tessj.2023.372482
MLA
د/ إيمان عبد الكريم كامل نويجي. "فاعلية نموذج BOPPPS في تدريس الكيمياء لتنمية التفكير المنتج والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات أساليب التعلم المختلفة.", تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 14, 3, 2023, 105-163. doi: 10.21608/tessj.2023.372482
HARVARD
نويجي, د/ إيمان عبد الكريم كامل. (2023). 'فاعلية نموذج BOPPPS في تدريس الكيمياء لتنمية التفكير المنتج والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات أساليب التعلم المختلفة.', تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 14(3), pp. 105-163. doi: 10.21608/tessj.2023.372482
VANCOUVER
نويجي, د/ إيمان عبد الكريم كامل. فاعلية نموذج BOPPPS في تدريس الكيمياء لتنمية التفكير المنتج والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات أساليب التعلم المختلفة.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 2023; 14(3): 105-163. doi: 10.21608/tessj.2023.372482