فاعلية وحدة مقترحة في تكنولوجيا النانو قائمة على مدخل STEAM في تنمية الحس العلمي والوعي بتكنولوجيا النانو لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى تنمية الحس العلمي (الجانب المعرفي، الجانب الوجداني) والوعي بتكنولوجيا النانو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال وحدة مقترحة في تكنولوجيا النانو قائمة على مدخل STEAM. تكونت عينة البحث من (35) تلميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة المعادي الإعدادية الجديدة للبنين بمحافظة القاهرة. وللتحقق من صحة فروض البحث اتبع البحث المنهج التجريبي، واستخدمت الباحثة لهذا الغرض الوحدة المقترحة في تكنولوجيا النانو القائمة على مدخل STEAM، وثلاث أدوات هي: اختبار الحس العلمي في الجانب المعرفي، ومقياس الحس العلمي في الجانب الوجداني، ومقياس الوعي بتكنولوجيا النانو. وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس العلمي (الجانب المعرفي) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الحس العلمي (الجانب الوجداني) لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي "عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بتكنولوجيا النانو لصالح التطبيق البعدي. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الحس العلمي والوعي بتكنولوجيا النانو خلال دراسة الوحدة المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية