بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية، وقد تم تطبيق البحث الحالي على عينة مکونة من (45) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم التعليم الصناعي- کلية التربية- جامعة حلوان، حيث شملت کل مجموعة (15) طالب وطالبة، وذلک في الفصل الدراسى الأول بالعام الجامعي 2020/2021، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبى، وتمثلت أدوات القياس المستخدمة بالبحث في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج النماذج بالطابعة ثلاثية الأبعاد، بطاقة تقييم جودة المنتج، مقياس الشغف الأکاديمي، وذلک من أجل تحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه، والتي أسفرت عن فاعلية بناء بيئات صناع المعرفة الرقمية القائمة على نماذج التعلم (التفويض/ الرسمي/ الشخصي) وفق مدخل التفکير التصميمي، وذلک في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات تصميم النماذج وإنتاجها بالطابعة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى عند مستوى ≥ (0.05) بين رتب درجات المجموعات التجريبية الثلاثة القائمة على نماذج التعلم (التفويض- الرسمي- الشخصي) لبناء بيئات صناع المعرفة الرقمية وفق مدخل التفکير التصميمي في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم جودة المنتج، والشغف الأکاديمي لدى طلاب التعليم الصناعي بکلية التربية لصالح نموذج التفويض.
 

الكلمات الرئيسية