هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة مراحل التطور التاريخي للتعليم الخاص في سورية، وتعرَف واقع التعليم الخاص قبل الجامعي في سورية، ووضع التعليم الخاص في ظل الأزمة الراهنة، بالإضافة إلى تعرف مبررات التوسع في التعليم الخاص في سورية، وتعرف بعض المشکلات المرتبطة بالتعليم الخاص، وأخيراً عرض لأهم الآليات لتفعيل مساهمة التعليم الخاص في تطوير العملية التربوية.
وذلک من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي: إلى أي مدى يمکن للتوسع في التعليم الخاص أن يسهم في تطوير العملية التعليمية في التعليم قبل الجامعي في سورية؟
وفق المحاور الآتية:
أولاً- التعليم الخاص قبل الجامعي في سورية (مدخل تاريخي).
ثانياً-واقع التعليم الخاص قبل الجامعي.
ثالثاً- التعليم الخاص في ظل الأزمة الراهنة.
رابعاً- مبررات التوسع في التعليم الخاص قبل الجامعي.
خامساً –المشکلات المرتبطة بالتعليم الخاص قبل الجامعي.
سادساً-آليات تفعيل مساهمة التعليم الخاص في تطوير العملية التعليمية في التعليم قبل الجامعي.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المرتبطة بالتعليم الخاص وإسهاماته في التعليم في سورية، بالإضافة إلى بعض التوصيات التي من شأنها تفعيل مساهمة التعليم الخاص في تطوير العملية التعليمية في سورية.
صافيتا, أ/ سمر محمد صافيتا. (2019). التوسع في التعليم الخاص ما قبل الجامعي في سورية. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 39(2), 345-370. doi: 10.21608/tessj.2019.63318
MLA
أ/ سمر محمد صافيتا صافيتا. "التوسع في التعليم الخاص ما قبل الجامعي في سورية". تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 39, 2, 2019, 345-370. doi: 10.21608/tessj.2019.63318
HARVARD
صافيتا, أ/ سمر محمد صافيتا. (2019). 'التوسع في التعليم الخاص ما قبل الجامعي في سورية', تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 39(2), pp. 345-370. doi: 10.21608/tessj.2019.63318
VANCOUVER
صافيتا, أ/ سمر محمد صافيتا. التوسع في التعليم الخاص ما قبل الجامعي في سورية. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 2019; 39(2): 345-370. doi: 10.21608/tessj.2019.63318