ثأثير بعض متغيرات بيئة تعلم أقران إلکترونية (نمط المعلم القرين - عدد المتعلمين) فى تنمية مهارات إنتاج المدونات والإنخراط فى التعلم لدى طلاب الدبلوم العامة فى التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف تأثير نمط المعلمالقرين، وعدد المتعلمين کمتغيرات ببيئة تعلم أقران إلکترونية؛ لتنمية مهارات إنتاج المدونات والإنخراط فى التعلم لدى طلاب الدبلوم العامة فى التربية؛ ولتحقيق ذلک تم بناء الأدوات المتمثلة في اختبار تحصيلى، وبطاقة تقييم إنتاج المدونات، ومقياس إنخراط في التعلم، وتم تطبيقها بعديا على عينة البحث المکونة من (20) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العامة في التربية بکلية التربية جامعة عين شمس، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقا لنمط المعلم القرين (أفقى/ رأسى)، ووفقا لعدد المتعلمين (صغير/ متوسط)، کما تم بناء مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في بيئة تعلم أقران إلکترونية، وأسفرت النتائج عن وجود حجم تأثير کبير جدا لکل من نمط المعلم القرين، وعدد المتعلمين على تحصيل الطلاب ومهاراتهم في إنتاج المدونات وإنخراطهم في التعلم, واختتم البحث بعدة توصيات أهمهاتشجيع أعضاء هيئات التدريس على استخدام بيئات تعلم أقران إلکترونية عند تدريس الجوانب العملية من مقررات تکنولوجيا التعليم.
الکلمات المفتاحية: تعلم الأقران– بيئة تعلم أقران إلکترونية– المعلم القرين- حجم مجموعات الأقران- مهارات إنتاج المدونات– الإنخراط في التعلم.