تصميم برنامج تعليمي قائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Blackboard) وقياس فاعليته في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب الکلية التقنية في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الحافظي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم على نظام إدارة التعلم (بلاک بورد) في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب الکلية التقنية في مدينة جدة، ولتحقيق ذلک تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (30) طالباً. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي – تصميم المجموعة الواحدة. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار المواقف ومقياس التفکير التأملي. وحُللت بيانات أداتي الدراسة من خلال المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، بالإضافة إلى حساب اختبار (ت) ومعادلة الکسب المعدل لبلاک. وکشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المواقف لقيم المواطنة الرقمية وفي مقياس مهارات التفکير التأملي لدى الطلاب، وفاعلية البرنامج التعليمي في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير التأملي.
الکلمات المفتاحية: فاعلية، برنامج تعليمي، نظام البلاک بورد، قيم المواطنة الرقمية، مهارات التفکير التأملي، الکلية التقنية.