فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لإکساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

يشهد العالم فى الوقت الحالي تطورات متسارعة فى کافة مجالات الحياة تفرض على المجتمعات السعي لملاحقتها بالعمل على تطوير کافة أنظمتها، ولعل من أهم هذه الانظمة النظام التعليمي، فتطوير النظام التعليمي ضرورة لازمة من أجل إعداد جيل مفکر قادر على التعلم الذاتى المستمر، يستطيع تحقيق التنمية المستدامة فى ظل هذه المتغيرات المستمرة.
      لذا فإنه لا يمکن لحقل التربية والتعليم ايصال رسالته وتحقيق أهدافه مالم يتمکن من استيعاب ومواکبة تلک التطورات والتغيرات المستمرة ضمن مناهجه وطرائق تدريسه بشکل عام، وبشکل أکثر خصوصية ضمن مادة الرياضيات، لارتباطها الوثيق بالمجالات العلمية الآخرى وضرورتها فى جميع مجالات الحياة المختلفة وبالتالي فإن هذا يحتم على النظام التعليمي جعل عملية تطوير تدريس مادة الرياضيات من أولياته فى جميع المراحل التعليمية المختلفة (إيمان أسطة، 2018).
      إن توظيف التطور التکنولوجي فى خدمة وتطوير التعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة يفرض على التعليم توظيف أنظمة تعليمية حديثة، ومع الانتشار الواسع لمفهوم الذکاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة وبشکل متنامى خصوصاً عبر شبکات التواصل الاجتماعي حيث بدأ هوس استخدام تقنياته وأدواته الرقمية، فقد ظهر مؤخراً أکواد مبرمجة جيدًا، وربما ذکية، هي روبوتات الدردشة عبر الکثير من المنصات کفيسبوک وسکايب، کمساعدات رقمية للمُستخدمين، والتي تعتمد على محاکاة أو أتمتة تلقائية للدردشة نصياً(منه حمدى، 2017).