التفاعل بين نمطي تقديم الإنفوجرافيک المتحرک عبر الويب (الفيديوي الرسومي) والأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) وأثره على التحصيل المعرفي وکفاءة التعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر الفقه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة التفاعل بين نمطي تقديم الإنفوجرافيک المتحرک عبر الويب (الفيديوي/ الرسومي) والأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) وأثره على التحصيل المعرفي وکفاءة التعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر الفقه، وتکونت عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدارس محافظة شروة بالمملکة العربية السعودية اللاتي يدرسن مناسک العمرة بمقرر الفقه للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018، وذلک بعد تطبيق اختبار الأشکال المتضمنة عليهن، وتصنيفهن إلى معتمدات ومستقلات عن المجال الإدراکي وقد بلغ عددهن (60) طالبة، قسمن إلى أربع مجموعات قوام کل منها (15) طالبة وفق متغيرات البحث المستقلة.
وقد کشفت نتائج البحث وجود أثر دال احصائياً لصالح نمط الإنفوجرافيک المتحرک الرسومي مقارنةً بنمط الإنفوجرافيک المتحرک الفيديوي بالنسبة للتحصيل وکفاءة التعلم دون النظر للأسلوب المعرفي، بينما کشفت عن وجود أثر دال احصائياً لصالح الأسلوب المعرفي الاستقلال عن المجال الإدراکي مقارنةً بالاعتماد على المجال الإدراکي بالنسبة للتحصيل وکفاءة التعلم دون النظر لنمط تقديم الإنفوجرافيک المتحرک، کما أشارت إلى وجود أثر دال احصائياَ للتفاعل بين نمط الإنفوجرافيک المتحرک الرسومي والأسلوب المعرفي الاستقلال عن المجال الإدراکي بالنسبة للتحصيل، بينما لم يوجد أثر دال للتفاعل بين متغيرات البحث على کفاءة التعلم.