تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية وفقا للذکاءات المتعددة وأثرها فى تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لطلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

هداية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية وفقا للذکاءات المتعددة (الشخصى/ الاجتماعى) وقياس أثرها فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لطلاب کلية التربية، تم الاعتماد علي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبيتين مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، المجموعة التجريبية الأولي: تعرضت لبيئة تعلم إلکترونية تکيفية وفقا لنمط الذکاء الشخصى، والمجموعة التجريبية الثانية: تعرضت لبيئة تعلم إلکترونية تکيفية وفقا لنمط الذکاء الاجتماعى، تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة وبطاقة تقييم جودة إنتاج الاختبارات الإلکترونية، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياسين القبلى والبعدي لکل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي، مما يعنى أن بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية وفقا للذکاءات المتعددة لها أثر فعال فى تنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى الطلاب، کما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية الأولي (تستخدم بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية وفقا لنمط الذکاء الشخصى) والمجموعة التجريبية الثانية (تستخدم بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية وفقا لنمط الذکاء الاجتماعى) فى القياس البعدي للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائى (الاختبار الإلکترونى)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسطات درجات کسب طلاب المجموعتين التجريبية الأولي والتجريبية الثانية فى الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات، کما حققت بيئة التعلم الإلکترونية التکيفيةفى کل من المجموعتين حجم تأثير کبير، مما يدل على أثر تصميم بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية وفقا للذکاءات المتعددة.