برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر في التدريس وتأثيره على تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات کلية التربية جامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تعرف تأثير برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر في التدريس في تنمية نواتج التعلم، وکذلک تعرف تأثير البرنامج المقترح في خفض التجول العقلي، واخيرا الکشف عن درجة استمرارية تأثير البرنامج المقترح لتوظيف التعلم المنتشر في تنمية نواتج التعلم لدى طالبات الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة طيبة.
وطبق هذا البحث على عينة عشوائية مکونة من (20) طالبة من طالبات الدراسات العليا مرحلة الماجستير تخصص تکنلوجيا التعليم. بواقع (10) طالبات کمجوعة تجريبه وعدد (10) طالبات کمجموعة ضابطة. واستخدمت الباحثتان اختبار نواتج التعلم واستبيان التجول العقلي، والبرنامج المقترح لتوظيف التعلم المنتشر في التدريس جميعهم من اعداد الباحثتان، وکشفت نتائج البحث عن وجود تأثر دال احصائيا للبرنامج المقترح لتوظيف التعلم المنتشر في تدريس تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات کلية التربية جامعة طيبة. وفي ضوء نتائج البحث اوصى البحث بالعديد من التوصيات ابرزها ضرورة اخضاع البرنامج المقترح لدراسات وبحوث تجربيه وتقويمية وتطويرية بصورة مستمرة، بهدف تحديد نقاط القوة والضعف به ومن ثم تحسينه وتطويره، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين تختص بتدريبهم على کيفية توظيف التعلم المنتشر وتنمية نواتج التعلم في عمليتي التعليم والتعلم کذلک تشجيع المعلمين واعضاء هيئة التدريس على استخدام استراتيجيات التدريس التي بالمشارکة الايجابية النشطة للمتعلم في بيئة التعلم، نظرا لدورها في خفض التجول العقلي لدى المتعلمين
الکلمات المفتاحية: التعلم المنتشر، نواتج التعلم، التجول العقلي.