تطوير التدريب الإلکتروني بإستخدام التعلم الکوکبي لرفع المستوى المهارى لإستخدام الفصول الإلکترونية بجامعة حائل وتنمية الإتجاه نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الرشيدي

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير التدريب الإلکتروني بإستخدام التعلم الکوکبي لرفع المستوى المهارى لإستخدام الفصول الإلکترونية في العملية التعليمية بجامعة حائل ووقام الباحث بتصميم بطاقة لملاحظة الأداء المهاري الخاص باستخدام الفصول الإلکترونية وقام بتصميم مقياس للإتجاه نحو الفصول الإکترونية وقد تم إختيار عينة استطلاعية من (38) عضو هيئة تدريس کما تکونت المجموعة التجريبية من (48) عضو هيئة تدريس بجامعة حائل من تخصصات وجنسيات مختلفة حيث تمت المقارنة من خلال القياس القبلى والبعدي لتلقى التدريب الإلکتروني بإسلوب التعلم الکوکبي.
توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أعضاء هيئة التدريس فى بطاقة ملاحظة الأداء المهاري الخاص بإستخدام الفصول الإلکترونية القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى وذلک بعد تطبيق البرنامج التدريبى باستخدام التعلم الکوکبي وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أعضاء هيئة التدريس فى مقياس الإتجاه لإستخدام الفصول الإلکترونية القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى وذلک بعد تطبيق البرنامج التدريبى بإستخدام التعلم الکوکبي.
الکلمات المفتاحية: التدريب الإلکتروني، التعلم الکوکبي، المهاره، الفصول الإلکترونية.