بيئة تعلم اجتماعية تكيفية وأثرها فى قوة السيطرة المعرفية والتفكير الشمولي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر بيئة تعلم اجتماعية تكيفية فى قوة السيطرة المعرفية والتفكير الشمولي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبى، ومراجعة الأدبيات التربوية السابقة، كما تم إعداد قائمة معايير تصميم لبيئة تعلم اجتماعية تكيفية، وتم استخدام نموذج محمد خميس (2015) فى تصميم البيئة، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس قوة السيطرة المعرفية ومقياس التفكير الشمولى والإستبيان، وتكونت عينة البحث من (42) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى- بمدرسة الزهراء الرسمية المتميزة لغات بمنطقة زهراء مدينة نصر، محافظة القاهرة، وقسمت العينة إلى ثلاث مجموعات تجربية، وبعد تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا، تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية اللابرامترية باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت أهم النتائج إلى وجود أثر لبيئة تعلم اجتماعية تكيفية لنتائج التطبيق البعدى لمقياس قوة السيطرة المعرفية، مقياس التفكير الشمولي، لصالح مجموعة الويكى.
 

الكلمات الرئيسية