التفاعل بين نمطي تدريب الاقران (كلي / تكميلي) ومستوي القلق الاجتماعي (مرتفع/ منخفض) ببيئة المقررات الالكترونية محدودة النطاق وأثره فى تنمية المهارات الشخصية لدي طلاب كلية التربية ورضاهم عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/tessj.2024.451992

المستخلص

المستخلص:
    هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تدريب الأقران (الكلي/ التكميلي) ببيئة المقررات الإلكترونية محدودة النطاق ومستوى القلق الإجتماعي (مرتفع/ منخفض) في تنمية المهارات الشخصية لدى طلاب كلية التربية ورضاهم عنها، وقد تم تطبيق البحث على طلاب الفرقة الرابعة شعبتي تكنولوجيا التعليم (عام/ وخاص) بالكلية، وذلك من خلال مقرر " مشروع في التخصص".  وقد تم استخدام منصة Teachment لمشاركة المحتوى التدريبي ومشاركة الأنشطة من خلالها. كما تم تطبيق البحث على عدد (98) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم لأربع مجموعات تجريبية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائي بين تدريب الأقران (الكلي/ التكميلي) ببيئة المقررات الإلكترونية محدودة النطاق في تنمية المهارات الشخصية لصالح نمط تدريب الأقران التكميلي، كما توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائي بين مستوى القلق الأجتماعي (المرتفع/ المنخفض) في تنمية المهارات الشخصية لصالح الطلاب ذوي مستوي القلق الاجتماعي المرتفع، كما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات التجريبية الأربعة في تنمية الرضا عن بيئة التدريب وذلك من خلال مقياس الرضا، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام استخدام استراتيجيات التدريب المختلفة في تنمية المهارات الشخصية، وتصميم وإنتاج بيئات تعليمية قائمة علي المقررات محدودة النطاق لطلاب كلية التربية .
 

الكلمات الرئيسية