أثر بيئة تعلم تكيفية قائمة على الأسلوب المعرفي (معتمد - مستقل) على التحصيل و تنمية مهارات البرمجة باستخدام سكراتش بمادة المهارات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر بيئة تعلم تكيفية قائمة على الأسلوب المعرفي (معتمد - مستقل) على التحصيل و تنمية مهارات البرمجة باستخدام برنامج سكراتش بمادة المهارات الرقمية لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة خليص، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (76) طالباً من طلاب المرحلة الإبتدائية بمدارس محافظة خليص، تم اختيارهم بشكل عشوائي، وقد تم تطبيق التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1442-1443هـ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تصنيفي لقياس الأسلوب المعرفي (المتعمد والمستقل)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة سكراتش بمادة المهارات الرقمية لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة خليص، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لبيئة التعلم الإلكترونية وبيئة التعلم التكيفية القائمة على الأسلوب المعرفي (المعتمد والمستقل) في تحصيل الطلاب للجانب المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة باستخدام برنامج سكراتش بمادة المهارات الرقمية لصالح بيئة التعلم التكيفية القائمة على الأسلوب المعرفي المستقل، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية المرتبط بهذه النتائج.
 

الكلمات الرئيسية