تكامل منصات التواصل وفاعليته في تنمية مهارات التحريك التفاعلي الإجرائي للشخصيات والكائنات الافتراضية وتعزيز دافعية التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تكامل منصات التواصل الاجتماعي (يوتيوب منفردًا مقابل يوتيوب وفيسبوك معًا) في تنمية مهارات التحريك التفاعلي الإجرائي للشخصيات والكائنات الافتراضية باستخدام برامج Character Studio  و CAT داخل بيئة 3ds Max، وكذلك تعزيز دافعية التعلم لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. تكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، جامعة المنيا، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين. تلقت المجموعة التجريبية الأولى التدريب عبر بيئة تعلم بمنصة يوتيوب فقط، بينما تلقت المجموعة التجريبية الثانية التدريب عبر بيئة تعلم بمنصتي يوتيوب وفيسبوك معًا. تم إعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التحريك الإجرائي التفاعلي، وبطاقة تقييم الأداء المهاري للتحريك التفاعلي لمقاطع فيديو منتجة من قبل الطلاب، ومقياس دافعية التعلم. أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت منصتي يوتيوب وفيسبوك معًا في كل من التحصيل المعرفي، وبطاقة التقييم، ودافعية التعلم. أوصى البحث بضرورة توظيف تكامل منصات التواصل الاجتماعي في تدريس المقررات العملية لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات دمج هذه المنصات في العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية