التفاعل بين نمطي الواقع الافتراضي (المكتبي/ الانغماسي) ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره في تنمية مهارات البرمجة والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي الواقع الافتراضي (المكتبي/ الانغماسي) ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية مهارات البرمجة والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد استخدم البحث التصميم التجريبي العاملي (2× 2)، حيث شملت المتغيرات المستقلة: نمطي الواقع الافتراضي (المكتبي/ الانغماسي)، والمتغير التصنيفي: مستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، أما المتغيرات التابعة فكانت: مهارات البرمجة، والمثابرة الأكاديمية، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا من طلاب المستوى الثاني بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، جامعة مطروح، وتم توزيعهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا للنمط المستخدم ومستوى اليقظة العقلية، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس المثابرة الأكاديمية لصالح نمط الواقع الافتراضي الانغماسي، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس المثابرة الأكاديمية لصالح الطلاب ذوي مستوى اليقظة العقلية المرتفع، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس المثابرة الأكاديمية تعود للتفاعل بين نمطي الواقع الافتراضي (المكتبي/ الانغماسي) ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، وفي ضوء النتائج، أوصى البحث بضرورة استخدام نمط الواقع الافتراضي الانغماسي في تصميم بيئات تعليمية تفاعلية تسهم في تحسين مهارات البرمجة وتعزيز المثابرة الأكاديمية، مع مراعاة تقديم أنشطة تعليمية محفزة للتفاعل والانغماس، كما اقترح البحث عددًا من الدراسات المستقبلية لتوسيع نطاق تطبيق الواقع الافتراضي في المجالات التعليمية المختلفة.
 
 

الكلمات الرئيسية