توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج التدريبية المقدمة للعاملين بوزارة التضامن الاجتماعي- تصور مقترح.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، والاطلاع على أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب، وكذلك تعرف أبرز الخدمات والمبادرات والبرامج التدريبية المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، ووضع تصور مقترح لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البرامج التدريبية المقدمة للعاملين بوزارة التضامن الاجتماعي. واتبع البحث المنهج الوصفي، وتوصل إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزها ما يلي:

الاستعانة بخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي لتقديم دورات تدريبية متخصصة لتقديم المشورة والدعم في تصميم البرامج التدريبية.
تقديم برامج تدريبية متخصصة للمدربين على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يعزز قدرتهم على تقديم الدعم والتوجيه للمتدربين.
تصميم برامج تدريبية مخصصة تستند إلى خلفيات العاملين واحتياجاتهم، مع استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم محتوى يتناسب مع مستوياتهم ومعرفتهم.
إنشاء منصات تدريب تفاعلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تتيح للعاملين التفاعل مع المحتوى وتقديم ملاحظات فورية لتحفيز التعلم الذاتي.
استخدام روبوتات الدردشة Chatbots لتوفير دعم فني فوري للعاملين أثناء التدريب، مما يسهل عليهم تجاوز العقبات التقنية.
استخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير برامج تدريبية عن بُعد، مما يسهل على العاملين في المناطق النائية الوصول إلى المعرفة.
تشجيع العاملين على المشاركة في تطوير محتوى تدريبي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يعزز الإبداع ويجعلهم أكثر ارتباطًا بالعملية التدريبية.
وجود شراكات تدريبية على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الوزارة، وبين المؤسسات الأخرى ذات الاختصاص.
وجود مخصصات مالية لدى الوزارة لتوفير الأجهزة والبرامج التقنية التي تسهم في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب.

 

الكلمات الرئيسية