بيئة تعلم تكيفية ذكية لتطوير مهارات استخدام الفصول الافتراضية وتنمية الوعي المعلوماتي لمواجهة الجرائم الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية ذكية لتطوير مهارات استخدام الفصول الافتراضية وتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لمواجهة الجرائم الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد حيث يمكن تفسير الفروق في إطار تأثير المتغير المستقل أو بسببه.
توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لأعضاء هيئة التدريس نحو تطوير مهارات استخدام الفصول الافتراضية من خلال بيئة التعلم التكيفية المقترحة لصالح القياس البعدي.
كما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي من خلال بيئة التعلم التكيفية المقترحة لصالح القياس البعدي واوصى البحث باستخدام الفصول الافتراضية في التدريب على برامج إعداد وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية واستخدامها في التدريب على تدريس المواد النظرية التي تدرس بجامعة الوادي الجديد.
 

الكلمات الرئيسية