التدريب الإلكتروني القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تنمية الكفايات الرقمية لمعلمي الدمج بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث كيفيةتنفيذ برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمي الدمج بمرحلة التعليم الاساسي، والتي تتمثل في استخدام التكنولوجيا الرقمية بطريقة تضمن إعداد المعلمين بالكفاءة الرقمية المهنية وفقا لأطار المنهج 2.0 اللازمة لحياتهم العملية في مدرسة بها طلاب دمج. وبلغ العدد الإجمالي لعينة البحث الأساسية (36) من معلمي الدمج بالمرحلة الاساسية وتم تقسيمهم الى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(21) والمجموعة الضابطة وعددها (15) معلم ومعلمة بإدارةين شمس التعليمية وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2023-2024). واستخدمت المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، وتم تصميم اختبار للجانب المعرفى وبطاقة ملاحظة لتقييم الأداء المهارى للكفايات الرقمية للمعلمين، وتوصلت النتيجة الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين والضابطة التجريبية فى التطبيق البعدي (للاختبار المعرفي-ولبطاقة ملاحظة الأداء العملي) المرتبط بالكفايات الرقمية، لصالح المجموعة التجريبية. ويوصي البحث بضرورة اعداد المعلمين في فصول الدمج لكي يكون متعلمًا ومعلماً ليستخدم الأدوات الرقمية في فصول الدمج، والموارد التكنولوجيا التعليمية المتاحة.
 

الكلمات الرئيسية