تطوير بيئة تعلم إلكترونية بنمط التوجيه الإلكتروني وأثرها في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية وأداء التكليفات والمشاركة لطلبة برنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

 المستخلص:
هدف البحث إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية بنمط التوجيه الإلكتروني، وقياس أثرها في التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية، وأداء التكليفات المطلوبة، وتنمية المشاركة لدى طلبة المستوى الأول ببرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي (نظام التعليم المدمج) بكلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وتكونت عينة البحث الرئيسة من: مجموعتين تجريبيتين: قوام كل مجموعة (50) طالبًا وطالبة، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية بنمط التوجيه الإلكتروني، بينما تعلمت المجموعة التجريبية الثانية باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية بدون توجيه إلكتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي، وبطاقة لتقييم مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية، وبطاقة لتقييم أداء التكليفات، ومقياس لدرجة المشاركة ببيئة التعلم، وأظهرت النتائج فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية بنمط التوجيه الإلكتروني في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية، وأداء التكليفات المطلوبة، وتنمية المشاركة في التطبيق البعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية الأولى مقارنة بأفراد المجموعة التجريبية الثانية، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بالنتائج.
 

الكلمات الرئيسية