استخدام بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك فى تدريس العلوم وأثره في تنمية مهارات التفكير الإبتكارى لتلاميذ الحلقة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية. وللكشف عن مدى تحقق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى أدوات التجريب، وتتضمن (بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك لوحدتى "الطاقة والمخاليط" من كتاب العلوم للصف الخامس الإبتدائى- كتيب التلميذ لدروس المحتوى العلمى لوحدتى "الطاقة"، "والمخاليط" المدعم بالإنفوجرافيك الثابت-  دليل المعلم)، وتمثلت أداة القياس فى (اختبار مهارات التفكير الإبتكارى). ثم تم ضبط تلك الأداة من خلال المتخصصين. وتم اختيار عينة البحث (60 تلميذ وتلميذة) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بإدارة غرب الفيوم التعليمية التابعة لمحافظة الفيوم، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من(30 تلميذ) درست باستخدام بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك، ومجموعة ضابطة تكونت من (30 تلميذ) درست بالطريقة المعتادة.
 وباستخدام المنهج شبه التجريبى فى تنفيذ تجربة البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأظهرت نتائج البحث كفاءة البيئة الإلكترونية القائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك فى تحسين مهارات التفكير الإبتكارى لدى أفراد مجموعة البحث.
 

الكلمات الرئيسية