بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز وأثرها في تنمية مهارات العزف وزيادة دافعية التعلم على آلة الريكورد لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير بيئة اتعلم القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارة العزف وقياس الدافعية للتعلم لمقرر آلة [الريكورد] لطلاب شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة كفرالشيخ. وقد استعرض البحث تحليل مجموعة المفاهيم والجوانب المرتبطة بالدافعية نحو التعلم وأبعادها في ضوء محتوى مقرر آلة [الريكورد] من خلال تطبيق الواقع المعزز، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لتحديد مهارات بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز والمنهج شبه التجريبي للتعرف على أثر استخدام بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز على الدافعية للتعلم لمقرر آلة [الريكورد] وكذلك تنمية مهارة العزف على آلة [الريكورد] ثم أعدت الباحثتان أدوات القياس المتمثلة في وضع مجموعة من المحاور كأبعاد لمقياس الدافعية نحو التعلم من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز وجاءت في سبع محاور ارتبطت بكل محور مجموعة من البنود كمؤشرات لتفعيل دافعية التعلم لمقرر آلة [الريكورد] وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز، بطاقة ملاحظة مهارات العزف على آلة [الريكورد]، تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز، تكونت عينة البحث من 30 طالب من طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية، وقد أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى أبعاد الدافعية نحو مقرر آلة [الريكورد] من خلال استخدام بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز لدى طلاب التربية الموسيقية، كما أظهرت النتائج زيادة تنمية مهارة العزف على آلة [الريكورد] وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة توفير الظروف الملائمة لممارسة النشاطات المرتبطة بتصميم بيئات تعلم قائمة على الواقع المعزز في جميع المقررات المختلفة بمختلف مراحل التعليم مما يؤدي إلى زيادة الدافعية للتعلم وكذلك زيادة تنمية المهارات لدى الطلاب خلال مراحل الدراسة المختلفة الأمر الذي يساهم في تأهيلهم للدخول في عالم المهنة والحياة العملية.
 

الكلمات الرئيسية