نمط التفاعل (الحر – الموجه) داخل روبوت المحادثة الذكي ببيئة تعلم إلكترونية وأثره فى تنمية مهارات حل المشكلات والتقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي تحديد نمط التفاعل (الحر– الموجه) الأنسب داخل روبوت المحادثة الذكي ببيئة تعلم إلكترونية والكشف عن أثره فى تنمية الجانب التحصيلي ومهارات حل المشكلات والتقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تم استخدام في هذا البحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، واشتمل البحث علي متغير مستقل (بيئة تعلم إلكترونية قائمة على روبوت المحادثة الذكي) وله نمطين للتفاعل (الحر- الموجه)، وثلاث متغيرات تابعة هم: الجانب التحصيلي، ومهارات حل المشكلات المرتبطين بإنتاج الصور والرسومات المولدة بتقنية الذكاء الاصطناعي، والتقبل التكنولوجي لبيئة تعلم إلكترونية قائمة على روبوت المحادثة الذكي، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية– جامعة عين شمس، مقسمين على مجموعتين تجريبيتين، وأسفرت أهم النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات حل المشكلات يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التفاعل (الحر– الموجه) داخل روبوت المحادثة الذكي ببيئة التعلم الإلكترونية لصالح نمط التفاعل الموجه، بينما لم يكن هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لمقياس التقبل التكنولوجي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التفاعل (الحر – الموجه) داخل روبوت المحادثة الذكي ببيئة التعلم الإلكترونية، كما أوصت الدراسة بضرورة التوسع فى إتاحة روبوتات المحادثة الذكية بأنماط تفاعل متعددة، والبحث عن آليات جديدة لتوظيفها داخل بيئات التعلم الإلكترونية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية