نمطان لاستراتيجية التعلم الاستقصائي (الموجه/ شبه الموجه) في بيئة التعلم الإلكتروني وأثر تفاعلهما مع مستوى الحاجة للمعرفة على التحصيل وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والرضا عن التعلم لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
      استهدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين نمطين لتصميم استراتيجية التعلم الاستقصائي (الموجه- شبه الموجه) في بيئة التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت، ومستوى الحاجة للمعرفة (مرتفع- منخفض)، وأثر هذه العلاقة على التحصيل المعرفي، وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، والرضا عن التعلم لدى طالبات كلية التربية، وقد تم تصميم بيئة التعلم الإلكتروني باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) للتصميم التعليمي، واستخدام مزيجًا من مناهج البحث التربوية، والتي تضمنت المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي، وكذلك تم استخدام التصميم التجريبي العاملي (2*2) على عينة قوامها (68) طالبة من طالبات المستوى السادس المسجلات في مقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية بكلية التربية جامعة الباحة للعام الجامعي 2019-2020، حيث تم تقسيمهن إلى أربعة مجموعات تجريبية: الأولى طالبات ذوات مستوى مرتفع من الحاجة للمعرفة يدرسن باستخدام استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه، والثانية طالبات ذوات مستوى مرتفع من الحاجة للمعرفة يدرسن باستخدام استراتيجية التعلم الاستقصائي شبه الموجه، والثالثة طالبات ذوات مستوى منخفض من الحاجة للمعرفة يدرسن باستخدام استراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه، والرابعة طالبات ذوات مستوى منخفض من الحاجة للمعرفة يدرسن باستخدام استراتيجية التعلم الاستقصائي شبه الموجه، وقد تم تصميم بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء مجموعة من المعايير التصميمية المناسبة التي قامت الباحثة بتحديدها. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي في موضوع الوسائط المتعددة الإلكترونية، ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، ومقياس الرضا عن التعلم، وكشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الأربعة على اختبار التحصيل المعرفي ترجع لأثر التفاعل بين نمط تصميم استراتيجية التعلم الاستقصائي (الموجه/ شبه الموجه) ومستوى الحاجة للمعرفة (مرتفع- منخفض)، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الأربعة على مقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، ومقياس الرضا عن التعلم الاستقصائي في بيئة التعلم الإلكتروني ترجع لأثر التفاعل بين نمط تصميم استراتيجية التعلم الاستقصائي ومستوى الحاجة للمعرفة، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل البعدي والرضا عن التعلم ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط استراتيجية التعلم الاستقصائي (الموجه/ شبه الموجه)، بينما ظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في القياس البعدي لكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط استراتيجية التعلم الاستقصائي، لصالح طالبات النمط الموجه، وكذلك ظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل البعدي وكفاءة التمثيل المعرفي ترجع إلى التأثير الأساسي لمستوى الحاجة للمعرفة (مرتفع- منخفض)، لصالح الطالبات ذوات المستوى المرتفع من الحاجة للمعرفة، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية في مقياس الرضا عن التعلم. كما أوضحت النتائج أيضًا فاعلية استراتيجية التعلم الاستقصائي بنمطيها الموجه، وشيه الموجه في تمكن طالبات عينة البحث من التحصيل البعدي وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ووصولهن لدرجة تمكن (80%)، وتحقيق رضا الطالبات عن بيئة التعلم الإلكتروني. وفي ضوء تلك النتائج، أوصى البحث بتوظيف استراتيجية التعلم الاستقصائي بنمطيها الموجه وشبه الموجه في بيئات التعلم الإلكتروني لتعليم المقررات في المرحلة الجامعية، نظرًا لتأثيرها الإيجابي على نواتج التعلم المعرفية والوجدانية، وتنمية مهارات البحث والتفكير والاستقصاء لدى الطالبات المعلمات.
 
 

الكلمات الرئيسية