واقع استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت أثناء الخدمة في ظل التحولات الرقمية المستجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف واقع استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية أثناء الخدمة بدولة الكويت في ظل التحولات الرقمية المستجدة من وجهة نظر الموجهين التربويين، ودور التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية أثناء الخدمة، ومعوقات توظيف تلك التطبيقات في تدريب معلمي التربية الإسلامية أثناء الخدمة، وفي سبيل ذلك تم إعداد استبانة استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية أثناء الخدمة بدولة الكويت، والتي اشتملت على (3) مجالات يتفرع منهما (52) فقرة، والتي تم تطبيقها على عينة مكونة من (84) موجه من موجهي التربية الإسلامية بدولة الكويت، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
أن استجابات العينة على إجمالى المجال الأول (واقع استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية) كانت نحو الاستجابه ب" إلى حد ما "حيث حصل على وسط مرجح (2.26)، وعليه تشير الاستجابات إلى موافقة العينة الى حد ما على أنه يتم استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت.
استجابات العينة على إجمالى المجال الثانى (دور التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية) كانت نحو الاستجابه ب" موافق "حيث حصل على وسط مرجح (2.54)، وعليه تشير الاستجابات إلى موافقة العينة أن هناك دور للتطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت.
أن استجابات العينة على إجمالى المجال الثالث (معوقات استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية) كانت نحو الاستجابه ب" إلى حد ما "حيث حصل على وسط مرجح (1.80)، وعليه تشير الاستجابات إلى موافقة العينة إلى حد ما على وجود معوقات لاستخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت.
عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.05) أي أنه لا تختلف فعالية استخدام التطبيقات الذكية في تدريب معلمي التربية الإسلامية باختلاف النوع، والموهل، وسنوات الخبرة.
 
 

الكلمات الرئيسية