تطوير معمل افتراضي قائم على التفاعل بين مستوى كثافة الدعم التعليمي والدافعية للإنجاز وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث قياس أثر التفاعل بين مستوى كثافة الدعم التعليمي ومستوى الدافعية للإنجاز في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تطوير بيئة المعمل الافتراضي. ولقد استخدم البحث المنهج التطويري، وتكونت عينة البحث من (134) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائية، وتم اختيارهم بطريقة قصدية من مدرسة الأمين الابتدائية بمدينة جدة، وتم استخدام أداتين للقياس وهما: مقياس الدافعية للإنجاز، واختبار مهارات حل المشكلات الرياضية، حيث أسفرت نتائج البحث على أنه لا يوجد فرق دال إحصائي بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأولى والثانية والتي درست بمستوى كثافة الدعم التعليمي (الموجز)، والمجموعة التجريبية الثالثة والرابعة والتي درست بمستوى كثافة الدعم التعليمي (التفصيلي) في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائي بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأولى والثالثة والتي درست بمستوى الدافعية للإنجاز (المنخفض)، والمجموعة التجريبية الثانية والرابعة والتي درست بمستوى الدافعية للإنجاز (المرتفع) في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية. كما أشارت النتائج إلى أنه يوجد أثر للتفاعل بين تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بمستوى الدعم التعليمي الموجز والمستوى المرتفع من الدافعية للإنجاز، وتلاميذ المجموعة التجريبية الرابعة والتي درست بمستوى الدعم التعليمي التفصيلي والمستوى المرتفع من الدافعية للإنجاز، في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية، وهي لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بمستوى الدعم التعليمي الموجز والمستوى المرتفع من الدافعية للإنجاز.
 

الكلمات الرئيسية