نمط التلعيب التنافسي (ذاتي/ مقارن/ جماعي) القائم على حشد المصادر الإلكترونية وأثره في تنمية مهارات التحول الرقمي والتنور التقني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تحديد نمط التلعيب التنافسي (ذاتي/ مقارن/ جماعي) القائم على حشد المصادر الإلكترونية الأكثر أثرًا في تنمية مهارات التحول الرقمي والتنور التقني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واشتمل البحث على متغير مستقل له ثلاثة مستويات: نمط التلعيب التنافسي (الذاتي/ المقارن/ الجماعي) وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة وهما: تنمية مهارات التحول الرقمي والتنور التقني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تكونت عينة البحث من (90) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم، وقد أسفرت أهم النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لإختلاف نمط التلعيب التنافسي (ذاتي/ مقارن/ جماعي) لصالح نمط التلعيب التنافسي، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية الثانية (مقارن)، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لمقياس التنور التقني لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (جماعي)، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لمقياس الشغف الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (جماعي).
 

الكلمات الرئيسية