المستخلص:
يهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على الأنشطة التعليمية وفاعليته على تنمية بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 5الى6 سنوات، واستخدمت الباحثة مجموعه من أدوات الدراسة (جميعها من إعداد الباحثة) وتمثلت في: قائمة لتحديد بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك، اختبار مفاهيم ترشيد الاستهلاك، برنامج الأنشطة التعليمية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي عن طريق إجراء التجربة ذات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) لتنمية مفاهيم ترشيد الاستهلاك ،وقد اعتبر برنامج الأنشطة التعليمية هو (المتغير المستقل)، بينما مفاهيم ترشيد الاستهلاك (المتغير التابع)، وأسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية مقارنة بأطفال المجموعة الضابطة وذلك في القياس البعدي لاختبار مفاهيم ترشيد الاستهلاك لطفل الروضة، من خلال تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية المختلفة وأنها ساهمت في تنمية مفاهيم ترشيد الاستهلاك المستهدفة، وأوصت الباحثة بتفعيل دور الأنشطة التعليمية من قبل المعلمات لأهميتها في مرحلة الطفولة المبكرة.
طه, د/ فاطمة الزهراء عبدالمنعم. (2024). برنامج قائم على الأنشطة التعليمية وفاعليته على تنمية بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 15(1), 341-379. doi: 10.21608/tessj.2024.354191
MLA
د/ فاطمة الزهراء عبدالمنعم طه. "برنامج قائم على الأنشطة التعليمية وفاعليته على تنمية بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة.", تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 15, 1, 2024, 341-379. doi: 10.21608/tessj.2024.354191
HARVARD
طه, د/ فاطمة الزهراء عبدالمنعم. (2024). 'برنامج قائم على الأنشطة التعليمية وفاعليته على تنمية بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة.', تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 15(1), pp. 341-379. doi: 10.21608/tessj.2024.354191
VANCOUVER
طه, د/ فاطمة الزهراء عبدالمنعم. برنامج قائم على الأنشطة التعليمية وفاعليته على تنمية بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 2024; 15(1): 341-379. doi: 10.21608/tessj.2024.354191