تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر الإلكترونية (التنافسي، والتشاركى) قائمة على المشروعات ببيئة تعلم اجتماعى عبر الويب وأثرها على تنمية التحصيل وجودة إنتاج المشروعات التعليمية والذكاء الجمعي لدى الطالبات المعلمات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالى إلى تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر الإلكترونية (التنافسي، التشاركى) قائمة على المشروعات ببيئة تعلم اجتماعى عبر الويب، والكشف عن أثرها على تنمية التحصيل وجودة إنتاج المشروعات التعليمية والذكاء الجمعي لدى الطالبات المعلمات. وقد تم ذلك من خلال تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر الإلكترونية (التنافسي، التشاركى) قائمة على المشروعات ببيئة تعلم اجتماعى عبر الويب، باستخدام نموذج الدسوقى (2012م) لتصميم وانتاج بيئات التعليم والتعلم الإلكترونى، والمعايير التصميمية المحددة. وتم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية وهى: المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التطويرى والمنهج التجريبى. وقد تم تقسيم عينة البحث عشوائيًا، وهن طالبات الفرقة الثالثة تربوي، بكلية البنات، إلى مجموعتين تجريبيتين. استخدمت المجموعة التجريبية الأولى نمط حشد المصادر الإلكترونية التنافسي قائم على المشروعات فى بيئة للتعلم الاجتماعى عبر الويب، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد استخدمت نمط حشد المصادر الإلكترونية التشاركى قائم على المشروعات ببيئة التعلم الاجتماعى عبر الويب، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار تحصيلي لقياس بعض الجوانب المعرفية، وخمس بطاقات لتقييم المنتج لقياس جودة إنتاج المشروعات التعليمية، ومقياس الذكاء الجمعي ببيئة التعلم الاجتماعى عبر الويب. وقد أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية فى التحصيل البعدى والكسب. بينما أوضحت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين فى بطاقات تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبة الثانية. كما أوضحت النتائج أن هناك فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين فى مقياس الذكاء الجمعي لصالح المجموعة الثانية. كما أوضحت النتائج أن الاستراتيجية المقترحة لحشد المصادر الإلكترونية (التنافسي، التشاركى) القائمة على المشروعات ببيئة التعلم الاجتماعى عبر الويب، تحقق حجم تأثير كبير في التحصيل المعرفى لطالبات المجموعتين التجريبيتين. وأخيرًا أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين اكتساب الطالبات للذكاء الجمعي وقدراتهن على إنتاج المنتج الخاص بجودة انتاج المشروعات التعليمية ببيئة التعلم الإجتماعي عبر الويب القائمة على حشد المصادر الإلكترونية.
 
 

الكلمات الرئيسية