مستخلص البحث:
إن للتعلم مدى الحياة دورًا أساسيًّا في معالجة التحديات التي تواجه العالم اليوم، ومِنْ ثَمَّ فلابد من وجود رؤية مشتركة حول ماهية التعليم في القرن الحادي والعشرين، والعمل نحو مجموعة متشابهة من أهداف التعلم وطرقه، وقد اهتمت الأمم المتحدة بالتعلم مدى الحياة كهدف أساسي من أهداف التنمية المستدامة والذي يحتم توفير أساليب وصيغ لإتاحته، ومنها مجتمعات ومدن التعلم.
ولأهمية هذا الموضوع للعالم بأَسْرِهِ فإن الدراسة الحالية سوف تهتم ببحثه، ومِنْ ثَمَّ فإن السؤال الرئيس للدراسة هو: كيف يمكن إتاحة مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء منظور التعلم مدى الحياة؟ وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لوصف مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتناولت الدراسة منظور التعلم مدى الحياة، ودعائمه الأساسية، وأهداف وغايات التنمية المستدامة للتعليم، وطبيعة مجتمعات ومدن التعلم، ونشأتها، ومقوماتها، وطبيعة مجتمعات ومدن التعلم في مصر، وانتهت بتصور مقترح لتفعيل مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء التعلم مدى الحياة بمصر.
عبد الشافي, د/ دينا حسن. (2021). مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء منظور التعلم مدى الحياة.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 48(3), 245-284. doi: 10.21608/tessj.2021.337769
MLA
د/ دينا حسن عبد الشافي. "مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء منظور التعلم مدى الحياة.". تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 48, 3, 2021, 245-284. doi: 10.21608/tessj.2021.337769
HARVARD
عبد الشافي, د/ دينا حسن. (2021). 'مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء منظور التعلم مدى الحياة.', تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 48(3), pp. 245-284. doi: 10.21608/tessj.2021.337769
VANCOUVER
عبد الشافي, د/ دينا حسن. مجتمعات ومدن التعلم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء منظور التعلم مدى الحياة.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 2021; 48(3): 245-284. doi: 10.21608/tessj.2021.337769