التفاعل بين استراتيجية التعلم (التنافسي/ التعاوني) في بيئة التعلم الإلكترنية ومستوي اليقظة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ودافعية التعلم الإلكتروني لطالبات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين أستراتيجية التعلم (التنافسي/ التعاوني) في بيئة التعلم الإلكترنية "بلاكبورد" ومستوي اليقظة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية التحصيل المعرفي وزيادة الدافعية لطالبات مقرر الذكاء الاصطناعي. أجريت التجربة على عينة من طالبات الكلية الجامعية بالليث- جامعة أم القرى، قسمت إلى 4  مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى يوظف معها أستراتيجية التعلم (التنافسي مع مستوي اليقظة المرتفع)، أما المجموعة الثانية فيوظف معها أستراتيجية التعلم (التنافسي مع مستوي اليقظة المنخفضة)، والمجموعة الثالثة، يوظف فيها تفاعل أستراتيجية التعلم التعاوني من ذوى مستوي اليقظة المرتفعة، والمجموعة الرابعة فيوظف فيها تفاعل أستراتيجية التعلم التعاوني مع فئة الطالبات منخفضى اليقظة العقلية.
اعتمدت الباحثة نموذج ADDIE في تصميم وبناء المعالجات مع توظيف بيئة التعلم  القائمة على نظام إدارة التعلم "بلاك بورد" أثناء تدريس مقرر مقدمة الذكاء الاصطناعي. باستخدام اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الدافعية للتعلم الإلكتروني كأدوات للقياس. جاءت النتائج لتشير إلى تميز استراتيجية التعلم التنافسي في كلا من التحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز الإلكتروني عن استراتيجية التعلم التعاوني. أيضا تميز استراتيجية التعلم التنافسي عند تفاعليها مع مستويات اليقظة العقلية (المرتفعة) في كلا من التحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز الإلكتروني عن استراتيجية التعلم التعاوني عند تفاعليها مع مستوى اليقظة العقلية (المنخفضة). كما جاءت متوسطات درجات الطالبات عينة البحث مرتفعة في مستويات اليقظة العقلية (المرتفعة عنها في المنخفضة).
 
 

الكلمات الرئيسية