أثر إستخدام أدوات الويب الدلالي ببيئة التدريب الإلكترونية في تنمية التحصيل المعرفي والمهاري والتقبل التكنولوجي وفقًا لمستويي معالجة المعلومات لدى متدربي عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تنمية التحصيل المعرفي والمهاري لمقرر الاتصال الإداري والتقبل التكنولوجي من خلال دراسة أثر إستخدام أدوات الويب الدلالي ببيئة التدريب الإلكترونية وفقًا لمستويان من معالجة المعلومات (السطحي مقابل العميق)، واعتمد الباحث على منهج البحث التطويري المتضمن ثلاثة مناهج: الوصفي وتطوير المنظومات والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي، مقياس مهارات الاتصال الإداري واختبار مستوى معالجة المعلومات، وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية قوامها (60) متدربًا، وتم تقسيمهم بعد تطبيق اختبار معالجة المعلومات على المتدربين وفقًا للتصميم شبه التجريبي إلى مجموعتين، وأعد الباحث قائمة بمهارات الاتصال الإداري، وقائمة بمعايير تصميم أدوات الويب الدلالي ببيئة التدريب الإلكترونية، وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية وهي تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way ANOVA) وثنائي الاتجاه (Two Way Analysis of Variance (ANOVA)) مربع إيتا Eta squared η2، واختبار توكي Tukey في التحليل الإحصائي، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصل الباحث لنتائج البحث: تفوق المجموعة التجريبية (2) ذو مستوى معالجة المعلومات (العميق) والتي تلقت التدريب من خلال توظيف أدوات الويب الدلالي ببيئة التدريب الإلكترونية، في تنمية التحصيل المعرفي والمهاري لمقرر الاتصال الإداري والتقبل التكنولوجي، وأوصى الباحث بتوجيه نظر القائمين على عمليات التدريب إلى تبني دمج وتوظيف أدوات الويب الدلالي ببيئات التدريب الإلكترونية في برامجهم التدريبية بهدف تنمية المهارات والمعارف والمفاهيم لمقررات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية