نمط التشارك داخل المجموعات (التآزري-التسلسلى) القائم على التفاعل مع الأسلوب المعرفي (معتمد- مستقل) في بيئات التعلم الشخصية التشاركية وأثره على تنمية مهارات التفكير الناقد والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للتشارك داخل المجموعات (التآزري مقابل التسلسلي) في إطار تفاعلهمع الأسلوب المعرفي (المعتمد مقابل المستقل) في بيئة تعلم شخصية تشاركيه ودراسة مدى تأثيرهعلى تنمية مهارات التفكير الناقد والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعات التجريبية الأربعة، وهو امتداد للتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتمل البحث على متغير مستقل وله مستويان: نمط التشارك داخل المجموعات (التآزري مقابل التسلسلي) والأسلوب المعرفي (المعتمد مقابل المستقل)، وتضمن البحث متغيران تابعان وهما: التفكير الناقد، الكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تكونت عينة البحث من (48) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة عين شمس.
وقد أسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار التفكير الناقد يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمطالتشارك داخل المجموعات، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التشارك داخل المجموعات (التازري مقابل التسلسلي) في بيئات التعلم الشخصية التشاركية والأسلوب المعرفي (المعتمد مقابل المستقل)، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في مقياس الكفاءة الذاتية يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التشارك داخل المجموعات، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدى لمقياس الكفاءة الذاتية يرجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدى لمقياس الكفاءة الذاتية يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التشارك داخل المجموعات (التازري مقابل التسلسلي) في بيئات التعلم الشخصية التشاركية والأسلوب المعرفي (المعتمد مقابل المستقل).