التفاعل بين نمط تكوين المجموعات وأساليب التعلم ببيئات التعلم الإلكترونية التشاركية وأثره في تنمية مهارات التعامل معها والكفاءة الذاتية لتطبيقات الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
 يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نمط تكوين مجموعات التعلم الإلكترونية التشاركية (التكيفي- الحر)، وأسلوب التعلم (السطحي- العميق). وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما على مهارات التعلم الإلكتروني التشاركي، والكفاءة الذاتية لتطبيقات الويب.
 تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2×2)، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية، وتم تطوير مقياس لتفضيلات التعلم تضمن (60) مفردة، كما تم تطوير مقياس لأسلوب التعلم السطحي في مقابل العميق تضمن (20) مفردة.
 تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه واختبار شيفية للمقارنة بين المجموعات، وأوضحت النتائج أثر نمط التكوين التكيفي ببيئات التعلم الإلكترونية التشاركية مقارنة بنمط نمط التكوين الحر، وفاعلية أسلوب التعلم العميق مقارنة باسلوب التعلم السطحي فيما يتعلق بتنمية مهارات التعلم الإلكتروني التشاركي، والكفاءة الذاتية لتطبيقات الويب. وأن المعالجة التجريبية الأفضل كانت نتيجة التفاعل بين نمط تكوين المجموعات التكيفي وأسلوب التعلم العميق.
 

الكلمات الرئيسية