التفاعل بين أنماط التعلم في بيئة التعلم المنتشر وأثره فى تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف هذا البحث إلى تعرف التفاعل بين أنماط التعلم فى بيئة التعلم المنتشر وأثره فى تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد مقسمة على مجموعتين تجريبيتين حيث المجموعة التجريبية الأولى تعتمد على نمط التعلم البصرى فى الشرح، والمجموعة التجريبية الثانية تعتمد على التفاعل بين أنماط التعلم الثلاثة (السمعى، البصري، الحسي حركي) فى الشرح ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس مدى تحصيل الطلاب فى الثقافة البصرية، وبطاقة الملاحظة لقياس مهارات الثقافة البصرية المستخدمة فى البحث والتى ساعدت فى تعرف الباحث على مهارات الثقافة البصرية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وبيئة التعلم المنتشر لتنمية مهارات الثقافة البصرية ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو التفاعل بين أنماط التعلم فى بيئة التعلم المنتشر، ومتغير تابع واحد هو مهارات الثقافة البصرية وبعد دراسة المحتوى وتطبيق الأدوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق الطلاب الذين استخدموا نمط التعلم البصرى فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة عن الطلاب الذين استخدموا نمط التعلم السمعى.
 

الكلمات الرئيسية