تطوير بيئة تعلم إلكتروني تكيفي وفقًا لأسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية وأثرها في تنمية مهارات انتاج أنشطة التعلم القائمة على الويب والقابلية للاستخدام لطلاب الدراسات العليا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلكتروني تكيفي وفقًا لبعدي أسلوب التعلم (كلي/تحليلي)، والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي)، وقياس أثرها على تنمية مهارات إنتاج أنشطة التعلم القائمة على الويب بجانبيها المعرفي والادائي، وقابلية الاستخدام لدى الطلاب. أُستخدم منهج البحث التطويري كما عرفه الجزار (Elgazzar, 2014) وأُستخدم نموذج محمد عطية خميس (2003) وتطوير بيئة التعلم، وتكونت عينة البحث من (46) طالبًا. تضمن البحث أربعة مجموعات تجريبية تم تكيفهم آليًا طبقا لاستجاباتهم لمقاييس تحديد أسلوب تعلمهم وتفضيلاتهم التعليمية في تصميم تجريبي عاملي (2×2). توصلت النتائج إلى وجود أثر للبيئة التي تم تطويرها على تنمية التحصيل والأداء المهاري وقابلية الاستخدام لدى الطلاب بصفة عامة مقارنة بالقياس القبلي، كذلك تكافؤ أفراد عينة البحث بالمجموعات التجريبية الأربعة بعد تطبيق بيئة التعلم. حيث تبين عدم دلالة الفروق بين متوسطات نتائج الطلاب بالمجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدي لكل من اختبار التحصيل وبطاقة تقييم منتج وقابلية الاستخدام، وكذلك بالنسبة لتأثير أسلوب التعلم، والتفضيلات التعليمية، والتفاعل بينهما.
كلمات مفتاحية: بيئة تعلم إلكتروني تكيفي- التفضيلات التعليمية- أسلوب التعلم- قابلية الاستخدام- أنشطة التعلم القائمة على الويب.