مستويات الكثافة المعلوماتية للمحتوى التعليمي ونمط تكرارها في بيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وتنمية مهارات المواطنة الرقمية والاستغراق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
 هدف البحث تعرف أثر اختلاف مستويات تقديم الكثافة المعلوماتية (موجزة – تفصيلية) ونمط تكرارها (ثابتة-متغيرة) ببيئة تعلم إلكتروني متعددة الفواصل في تنمية مهارات المواطنة الرقمية والاستغراق المعرفي لتلاميذ الحلقة الابتدائية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) تلميذ/ة بالصف الرابع الابتدائى، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيا على أربع مجموعات وفقًا للتصميم العاملى (2×2)، ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحثان بيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل قائمة على مستوى الكثافة المعلوماتية (موجزة – تفصيلية) ونمط تكرارها (ثابتة-متغيرة) في ضوء معايير التصميم التربوية والفنية التي تم تحديدها، وعليه قام الباحثان باعداد أدوات القياس والتحقق من صدق وثبات هذه الأدوات؛ ومن ثم تطبيقها؛ وهي: اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم المواطنة الرقمية، وبطاقة ملاحظة مهارات المواطنة الرقمية، ومقياس الاستغراق المعرفي، وأكدت النتائج أن التلاميذ الذين درسوا بمستوى الكثافة التفصيلية كانوا أكثر إيجابية فى تحصيل الجانب المعرفي والجانب المهاري للمواطنة الرقمية، بالإضافة إلى الاستغراق المعرفي، وذلك بالمقارنة مع التلاميذ الذين درسوا باستخدام مستوى الكثافة الموجزة، كما أن التلاميذ الذين درسوا بنمط تكرار الكثافة المتغيرة كانوا أكثر إيجابية فى تحصيل الجانب المعرفي والجانب المهاري للمواطنة الرقمية، بالإضافة إلى الاستغراق المعرفي، وذلك بالمقارنة مع التلاميذ الذين درسوا باستخدام بنمط تكرار الكثافة الثابت؛ كما أظهرت النتائج أنه لايوجد تفاعل بين مستوى الكثافة المعلوماتية (التفصيلية /الموجزة) ونمط تكرارها (المتغير – الثابت) في كل من الاختبار المعرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات المواطنة الرقمية ومقياس الإستغراق المعرفي. وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات منها التوسع فى إعداد المزيد من البحوث والدراسات ذات العلاقة بالكثافة المعلوماتية وبيئات التعلم الإلكتروني بصفة عامة ومتعدد الفواصل بصفة خاصة؛ وعلاقتها بتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية، وتحسين نواتج التعلم المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية