برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعليم الأخضر وفاعليته على تنمية بعض مهارات التفكير المستدام وتعزيز المسؤولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على أبعاد التعليم الأخضر لتنمية بعض مهارات التفكير المستدام، وتعزيز المسؤولية البيئية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة البحث من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في البحث لتحديد أبعاد التعليم الأخضر التى يقوم على أساسها البرنامج المقترح، ثم تحليل موضوعات مقرر مادة الدراسات الاجتماعية، وإعادة تصميمها لتضمين بعض مهارات التفكير المستدام بها، والقضايا البيئية، ثم بناء قائمة بمهاراِت التفكير المستدام، ثم بناء قائمة بأبعاد المسؤولية البيئية، ثم بناء برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على أبعاد التعليم الأخضر، ثم بناء اختبار مهارات التفكير المستدام، ثم مقياس المسؤولية البيئية.
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث؛ وتم استخدم التصميم ذو المجموعة الواحدة، تم تطبيق أدوات البحث قبليا، ثم تدريس موضوعات البرنامج المقترح للتلاميذ عينة البحث، ثم تطبيق أدوات القياس بعديا على عينة البحث، وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن برنامج الدراسات الاجتماعية القائم على أبعاد التعليم الأخضر قد أسهم في نمو مهارات التفكير المستدام، وتعزيز المسؤولية البيئية لدى التلاميذ عينة البحث، وبفروق دالة إحصائيا عن التطبيق القبلي. وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
 

الكلمات الرئيسية