بيئة تعلم منتشر قائمة على الإنفوجرافيك لتنمية مهارات استخدام المحتوي التكيفي لدي الطالبات الصم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام المحتوي التكيفي لدى الطالبات الصم " بدبلوم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم" بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، بالمملكة العربية السعودية؛ من خلال بيئة تعلم منتشر قائمة علي الإنفوجرافيك، وتقصي أثرها في تنمية تلك المهارات، وتحقيقا لأهداف البحث الحالي اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على المتغيرات التابعة، كما تم تطبيق أدوات البحث وهي: (اختبار معرفي - بطاقة ملاحظة) على عينة مكونة من (30) طالبة من الطالبات الصم، وتم تصميم بيئة المعالجة طبقا لأحد نماذج التصميم التعليمي، نموذج الجزار 2014، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المعرفي والأدائي (اختبار تحصيلي وبطاقة الملاحظة) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة  التجربية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات، ومن أهم تلك التوصيات: 1. تدريب الطالبات الصم بالجامعة على التعلم من خلال استخدام بيئة التعلم المنتشر، وإكسابهم مهارات استخدام المحتوى التكيفي التي تتضمنها البيئة، بما يتناسب مع مستواهم واحتياجاتهم. 2.العمل على تطبيق التعلم المنتشر داخل المؤسسات التعليمية العام والخاص منها، وتصميم المقرارات التعليمية بما يتوافق مع خصائص التعلم المنتشر؛ لتلبية احتياجات الطالبات، ولما له من إيجابيات في معالجة مشكلات التعلم والتعليم. 3.ضرورة تحويل المقررات الجامعية التقليدية إلى مقررات إلكترونية من خلال استخدام بيئة تعلم إلكترونية تساعد على تنمية مهارات المختلفة لدى الطالبات. 4.إمكانية استخدام أنماط مختلفة من الإنفوجرافيك في تقديم المحتوى في المناهج التعليمية الجامعية المختلفة، مما يتوافق مع قدرات وأساليب تعلم الطلاب. 5.الإستفادة من معايير تصميم بيئة التعلم المنتشر التي تم التوصل إليها في إعداد المقررات الدراسية للطالبات في باقي المقررات الدراسية بالجامعة.
 

الكلمات الرئيسية